الجمعة، 7 يناير 2011

فكرة عامة حول نماذج تصميم التدريس.

مهمتنا هنا توضيح مفهوم نموذج تصميم التدريس، ولماذا يختلف نموذج عن آخر؟
تم التحدثً عن خطوات عملية التصميم وعرفنا أنها ثلاثة وعلى المصمم أن يمر في هذه المراحل : التحليل، وتطوير الطريقة، ثم التقويم .
وترتيب ما هو موجود داخل كل مرحلة هو ما يحدد نموذجاً لتصميم التدريس ويجعله مختلفاً عن غيره

مثال ذلك:
في المرحلة الأولى وهي التحليل تكون الأهداف، وخصائص الفئة المستهدفة، والمحتوى المناسب.
هذا نموذج، وقد يضاف إلى هذه المرحلة تحديد نوعية الأسئلة التي تقيس الأهداف وبذلك يصبح هذا نموذجاً آخر وهكذا.
ولعل اختلاف بعض العلماء في تعريفهم لمفهوم تصميم التدريس هو دليل على اختلاف نماذجهم، وقلنا اختلاف ولم نقل نظريات، لأنها لم ترق إلى مستوى النظرية، كما نقول أيضا نماذج التعليم (Models of Teaching) ولا نقول نظريات، لأن لكل مدرس في الدنيا أنموذجاً ونمطاً في التدريس مختلفاً عن غيره، حتى لو اتفق العديد منها في بعض القضايا




المراجع :-

ليست هناك تعليقات: